عرب وعالم

تصاعد التوتر بين الولايات المتحدة وإيران بعد هجوم بدون طيار في الأردن

أعلن جون كيربي، المتحدث باسم مجلس الأمن القومي الأمريكي، يوم الاثنين، أن الولايات المتحدة لا تسعى للحرب مع إيران، ولكنه لم يستبعد اتخاذ إجراءات عسكرية ردًا على هجوم بدون طيار على قاعدة أمريكية في الأردن أسفر عن مقتل 3 جنود أمريكيين وإصابة آخرين. وأوضح كيربي أن الهجوم كان تصعيديًا وستستمر الولايات المتحدة في النظر في الخيارات المتاحة للرد.

ذكرت شبكة CNN أن هذا الحادث يعزز من مستوى التوتر القائم بالفعل في الشرق الأوسط. وقالت مصادر أمريكية إن الهجوم بدون طيار نُسب إلى مسلحين مدعومين من إيران، وكانت الطائرة قادمة من سوريا. في حين عدم تحديد الجهة المسؤولة على وجه التحديد، أكدت إدارة بايدن أنها سترد على هذا الهجوم.

وفيما يتعلق بالدعم الإيراني للميليشيات، أكد كيربي أن إيران تقدم الدعم والتدريب والموارد لمثل هذه الجماعات، داعيًا إلى مراجعة استخباراتية لتحديد مدى توجيه الهجمات مباشرة من قبل النظام الإيراني.

تزايدت المخاوف من التصاعد العسكري في المنطقة، وسط تصاعد حالة عدم اليقين حيال مستقبل العلاقات بين الولايات المتحدة وإيران، في ظل استمرار التوترات في المناطق التي يؤثر فيها تدخل إيران، مثل اليمن وسوريا ولبنان.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى