صحافة

سقوط الشعر..والإكتئاب..أعراض نقص فيتامين د عند بنات حواء وكيفية علاجه

تقدم لكي منصة “صاحبة الجلالة” كل ما يهمك معرفته عن صحتك الجسدية والنفسية.

وتوفر لكي كل ما قد تحتاجين إليه في حياتك اليومية، وكل ماتهتم به بنات حواء كإمرأة وأم، و نستعرض المعلومة الطبية لكي بكل سلاسة، لتكوني على اطلاع دومًا بكل ما هو جديد فيما يخصك.

موضوع اليوم هو أعراض نقص فيتامين د عند بنات حواء وكيفية علاجه

فيتامين “د” هو أحد أهم الفيتامينات التي يحتاجها  الجسم  من أجل نمو العظام والعضلات بشكل صحيح، كما أنه يحافظ علي تقوية الجهاز المناعي في الجسم، ولذا عند التعرض لأي نقص يتسبب في زيادة فرص ضعف الجهاز المناعي وكسور وهشاشة العظام،

أعراض نقص فيتامين د

من أهم أعراض نقص فيتامين د عند المرأة ما يأتي:

1. ضعف المناعة

من أبرز أعراض نقص فيتامين د عند الفتيات هو ضعف المناعة، حيث من أهم ما يعمل عليه فيتامين د هو الحفاظ على جهازك المناعي لمواجهة مسببات الأمراض التي يتعرض لها؛ لأنه يتفاعل بشكل مباشر مع الخلايا المهمة المسؤولة عن مواجهة مسببات الأمراض التي تتعرض لها.

وأثبتت العديد من الدراسات والتي أحدها أشارت على وجود رابط بين الإصابة بالأمراض التنفسية وانخفاض مستويات فيتامين د بالجسم.

2.التعب و الإرهاق بشكل متكرر

إحساسك الدائم بالإرهاق قد يكون مؤشر لإصابتك بنقص فيتامين د .

أشارت الكثير من الأبحاث ومن أحدها التي تربط بين الانخفاض الشديد لفيتامين د و الإرهاق الذي لديه تأثير سلبي جدًا على نوعية حياة الإنسان، وتبعًا للتوصيات الطبية فإن المستويات التي تقع ما تحت 20 نانوغرام/مل تدل على نقص في مستويات فيتامين د.

3. الام في منطقة الظهر والعظام 

أشارت إحدى الدراسات الاستقصائية إلى وجود علاقة واضحة بين المستويات المنخفضة لفيتامين د والام أسفل الظهر.

فيتامين د له دور رئيس في تصنيع وصحة العظام بأكثر من طريقة، ومنها أنه يساعد العظام على امتصاص الكالسيوم، ولهذا فإن الام العظام والظهر تعد من أبرز أعراض نقص فيتامين د عند الفتيات.

4. التقلبات المزاجية او’ بالاكتئاب”

نقص فيتامين د له علاقة بإحساسك أو شعورك بالإكتئاب.

وأثبتت بعض دراسات والتي  أجريت على يد باحثين متخصصين بوجود علاقة وثيقة بين المستويات المنخفضة لفيتامين د والاكتئاب، ما أكد على وجود علاقة تربط بين المستويات المنخفضة لفيتامين د والشعور بالاكتئاب.

6. تساقط في الشعر

يرتبط تساقط الشعر بالتوتر النفسي، ولكن عندما يكون تساقط الشعر حادًا فيكون سببه في العادة نقص حاد في التغذية.

في دراسة تم إجرائها على أفراد يعانون من مرض الثعلبة الذي هو مرض مناعي يتصف بتساقط حاد للشعر في منطقة الرأس ومناطق أخرى في الجسم، وجدت علاقة بين الانخفاض لمستويات فيتامين د وتساقط الشعر الحاد.

– التعب المزمن والاكتئاب.

-التعرض لألم في  العظام والأسنان، حيث يلعب فيتامين (د) دورا كبيرا في تنظيم امتصاص الكالسيوم والفوسفور في الجسم، وتساعد هذه المعادن في الحصول علي عظام قوية وجهاز عصبي.

-الإصابة بألم العضلات وضعفها، تم العثور على فيتامين الشمس المشرقة لتعزيز نمو العضلات وكذلك تطوير الجهاز العصبي الصحة، وعدم وجود كميات كافية من هذا الفيتامين يمكن أن يؤدي إلى ضعف العضلات والألم.

– ضعف الجهاز المناعي، فيساعد فيتامين (د) على تعزيز نظام المناعة الصحي.

ما هي المخاطر الصحية لنقص فيتامين (د)؟

-الإصابة بالسمنة ومرض السكري، حيث  تشير الدراسات إلى أن الأشخاص الذين يتناولون مكملات فيتامين (د) تمكنوا من فقدان المزيد من الدهون غير المرغوب فيها في الجسم مقارنة بالأشخاص الذين يعانون من نقص فيتامين (د).

-أمراض القلب، أظهرت دراسة  أن الأشخاص الذين يتناولون مكملات فيتامين (د) اليومية قللوا من خطر الإصابة بأمراض القلب.

-السرطان، فتم العثور على الأشخاص الذين يعانون من نقص فيتامين (د) لتكون أكثر عرضة لتطوير بعض أنواع السرطان بما في ذلك سرطان البروستاتا والثدي والقولون.

كيف تضمن حصولك على مستويات كافية من فيتامين (د) في جسمك؟

أسهل طريقة لزيادة مستويات فيتامين (د) هي الحصول عليها من المصادر الطبيعية  أشعة الشمس الكافية وتناول الأطعمة فيتامين (د) ، في الحالات الشديدة للغاية ، قد يصف طبيبك المكملات الغذائية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى