دراسة: الدخل المرتفع يمنح صاحبه شعورا بالفخر والقلق معا

يميل الأشخاص ذوو الدخل المرتفع إلى الشعور بالفخر والثقة وأقل خوفًا من الأشخاص ذوي الدخل المنخفض، ولكن ليس بالضرورة أكثر تعاطفًا أو حبًا، وفقًا لبحث نشرته جمعية علم النفس الأمريكية في عدد مارس من مجلة “Emotion” النفسية.

 

وكشف الباحثون، في دراسة أجريت لتحليل البيانات المستخلصة من 162 دولة، دليلاً ثابتًا على أن الدخل المرتفع يمكن أن يعطي مؤشرا عما إذا كان أصحابه يشعرون بمزيد من مشاعر احترام الذات الإيجابية، بما في ذلك: الثقة، الفخر، والتصميم.

 

في المقابل، كان للدخل المنخفض تأثير معاكس، حيث يشعر أصحابه بمشاعر سلبية تجاه الذات: مثل الحزن، والخوف، والعار، وفقا للنتائج المتوصل إليها ونشرت.

 

وقال الباحث الرئيسي فى الدراسة إيدي إم دبليو تونج أستاذ علم النفس في جامعة “سنغافورة” الوطنية، إن النتائج كانت متشابهة في كل من البلدان ذات الدخل المرتفع والبلدان النامية، وإنه لا ينبغي التقليل من تأثير الدخل على رفاهيتنا العاطفية، موضحا أن امتلاك المزيد من المال يمكن أن يمنح الثقة بالنفس والتصميم، فى مقابل الكسب المنخفض المرتبط بالكآبة والقلق.

 

وأضاف تونج: “إن امتلاك المزيد من المال لا يجعل المرء بالضرورة أكثر تعاطفًا وامتنانًا، بل قد لا تساهم الثروة الأكبر في بناء مجتمع أكثر رعاية وتسامحًا”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى