اقتصاد

الكهرباء: تشغيل محطة الوليدية مايو المقبل بقدرة 650 ميجاوات

قال المهندس عماد جمال، مدير مشروع محطة كهرباء الوليدية بأسيوط، إن المشروع عبارة عن وحدة حرارية لتوليد الكهرباء بقدرة 650 ميجاوات، وتعمل بأحدث أنظمة توليد الكهرباء، وتسمى بالضغوط فوق الحرجة، وتتميز بأنها ذات كفاءة مرتفعة للغاية، وتستخدم بها أحدث النكنولوجيا في العالم.
وأضاف «جمال» خلال لقاء ببرنامج «صباح الخير يا مصر»، المذاع على شاشة التلفزيون المصري، ويقدمه الإعلامي حسام حديد والإعلامية جومانا ماهر، والإعلامية منة الشرقاوي، أنه بدأ التفكير في إنشاء المحطة منذ 6 سنوات، وطرحت للمناقصات العالمية منذ حوالي 5 سنوات، وبدأ العمل في الموقع منذ 3 سنوات تقريبًا، وحاليا تم الوصول للمراحل النهائية للمشروع بنسبة إنجاز 98.5%.
وأوضح أنه بعد أقل من 3 أسابيع سيتم البدء في التشغيل ويعقبها مجموعة من الاختبارات تستغرق من شهرين لـ 3 أشهر، وفي شهر مايو المقبل سيتم البدء في الدخول للتشغيل التجاري، لتصل نسبة التشغيل لـ 100%.
ولفت أنه من مميزات الوحدة أنها تعمل بالغاز الطبيعي والمازوت، ونظرا لتوافر الغاز فإنه من المتوقع تشغيلها بنسبة 100% بالغاز، منوها أن التكلفة الإجمالية للمشروع 8 مليارات جنيه، والتمويل من خلال القروض من الصناديق العربية، وتمويل ذاتي من خلال شركة «الوجه القبلي» المالكة للمحطة التابعة للشركة القابضة لكهرباء مصر، وتكلفة الكيلو وات بها منخفض إلى حد ما كما أنها صديقة للبيئة.
وأشار إلى أن مساحة المحطة الإنشائية حوالي 30 فدان مخصصة بالكامل للمشروع على النيل مباشرة، منوها أن محطات الكهرباء تخدم بشكل عام شبكة الكهرباء الموحدة، والصعيد بشكل خاص، واختيار منطقة الوليدية لإنشاء المحطة نظرا لتوافر المساحة ووجود محطة للكهرباء أنشأت قبل ذلك منذ حوالي 25 عاما.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى