أخبار مصرصحافةعرب وعالم

اليوم … ذكرى نشر أول صورة في الصحف عام 1880

عرض برنامج “صباح الخير يا مصر”، المُذاع عبر القناة الأولى، والفضائية المصرية، و يقدمه الإعلامية جومانا ماهر والإعلامي حسام حداد والإعلامية ليندا عبداللطيف، تقريرا تلفزيونيا بعنوان “اليوم … ذكرى نشر أول صورة في الصحف عام 1880”.
التصوير الفوتغرافي هو الاعتراف اللحظي في جزء من الثانية بأهمية الحدث والعيون كاميرات تلتقط صورا لما حولها، واليوم يوافق ذكرى نشر أول صورة في الصحف في 4 مارس عام 1880م.
فعندما ذا ديلي جرافيك في مدينة نيويورك أول صورة صحفية لقناة السويس باستخدام الصوغ النصفي بدلا من النقش، إلى أن تم اختراع المسحوق الوميضي عام 1887م وهو ما مكن المصورين من التقاط صور في الأماكن المغلق وخروجها بشكل واضح.
ويعتبر كارول سازماري أول من عُرف من المصورين الصحفيين بالتقاطه الصور الأولى لحرب القرم التي وقعت بين روسيا والامبراطورية العثمانية في الفترة بين 1853م حتى 1856م.
ليس هذا فحسب فأصبح من الممكن إنتاج الصور بآلات الطباعة عام 1897م، وتطور هذا المجال سريعا حتى بدأ استخدام الماسح الضوئي منذ ما يقرب من 15 عاما لخروج الصور ملونة قبل أن تُنقل إلى المكتب الإخباري لطباعتها، أما الآن فيمكن للمصور الصحي أن يستخدم الرقمية في تعديل الصور وارسالها عالية الجودة خلال ثوان.
العصر الذهبي للصحافة المصورة كان في الفترة بين الثلاثينات إلى الخمسينيات من القرن الماضي، وحظيت مجلات مثل “PICTURE POST” اللندنية، و “PARIS MATCH” الفرنسية، و “LIFE” الأمريكية بشهرة واسعة وقاعدة عريضة من القراء لاعتمادهم بشكل أساسي على الصور الصحفية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى