أستاذ علم اجتماع تحذر من تداول الحلويات في علب سجائر/فيديو

حذرت الدكتورة هالة منصور أستاذ علم الاجتماع بجامعة بنها، من تداول الأطفال حلويات في علب سجائر، قائلة إن هذا الأمر سيغذي شعور الرغبة في تجربة السجائر لدى الأطفال، وفي نفس الوقت سيترسخ لديهم أن التدخين أمر جيد، وبالتالي يجب الاهتمام بمرحلة بناء القيم لدى الأطفال، لأن الكلام والتقليد يؤثران في تكوين الأطفال.
وأضافت “منصور”، في حوارها ببرنامج “صباح الخير يا مصر”، المُذاع عبر القناة الأولى، والفضائية المصرية، و يقدمه الإعلامية جومانا ماهر والإعلامي حسام حداد، أن الأطفال عندما يتداولون الحلوى في علب سجائر ستتولد عندهم قيمة مفادها أن السجائر ليست ممنوعة، وبخاصة إذا كان الأب والأم معجبين بالعلبة ويضحكان أثناء تداول الطفل لها.
وتابعت: “عندها تنشأ علاقة نفسية بين الطفل والسجائر، ويكون من الطبيعي أن يتداول السجائر، بالإضافة إلى ذلك فإن هذه الحلوى مجهولة المصدر، وبالتالي فإن مؤسسات الدولة يجب أن تنتبه لهذا الأمر، لأن مؤسسات الدولة يجب أن تعمل بشكل متناغم لتحقيق مصلحة المواطن، لأن المواطن تجسيد لفكرة الوطن”.
وأردفت أستاذ علم الاجتماع بجامعة بنها: “الأسرة أهم مؤسسات الدولة، لأنها تنتج الأفراد وتجري صيانة يومية على حالتهم النفسية وسلوكياتهم، يشاركها في ذلك مؤسسات التربية والتعليم وكل أجهزة الحكومة”.
وشددت، على أهمية أن تتابع المصنفات هذه العلب، وعدم الاكتفاء بكونها قد تكون ضارة ومنتهية الصلاحية، لكن يجب منع تداولها لأنها تتسبب في حدوث أضرار نفسية واجتماعية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى