توقيع كتاب “أعوام نجيب محفوظ.. البدايات والنهايات” .. الجمعة

تستضيف مكتبة ديوان، حفل توقيع كتاب “أعوام نجيب محفوظ: البدايات والنهايات” للكاتب محمد شعير، والصادر حديثًا عن دار الشروق، وذلك في تمام الرابعة من مساء الجمعة الموافق ٥ مارس، بفرع المكتبة بمصر الجديدة.

يعد الكتاب بمثابة سيرة للأديب نجيب محفوظ، حيث تناول فيها سنواته الأولى، وتأثره بأمه التي كانت الحكاءة الكبيرة التى تحكى له القصص قبل نومه، وحكت له عن الجن والعفاريت والخيال والأولياء والأنبياء، وكلها قصص شكلت تجربة «محفوظ»، ووالدته كانت حكاءة بالفطرة وغرست فيه الشغف للحكى، لذلك كان تأثير حكايات والدته عليه قويًا جدًا.

كما تحدث عن مشاهدته أحداث ثورة 1919 من شرفة منزله المواجه لقسم شرطة الجمالية، قبل أن ينتقل إلى العباسية، والسنوات الخمس الأولى فى حياته انعكست على أعماله وتجاربه، كما انعكست نشأته على فنه وإبداعه.

يذكر أن محمد شعير، ناقد وصحفي مصري، ولد في قنا عام 1974، درس الأدب الإنجليزي، ويعمل مديرا لتحرير جريدة «أخبار الأدب». صدر له من قبل: «كتابات نوبة الحراسة: رسائل عبد الحكيم قاسم»، «مذكرات الأنسة أم كلثوم»، وحصل كتابه «أولاد حارتنا: سيرة الرواية المحرمة» على جائزة ساويرس في النقد الأدبي(2019)، كما وصل إلى القائمة الطويلة لجائزة الشيخ زايد.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى