تقرير .. الذكرى الـ 65 لإقرار حق المرأة في الانتخاب

عرض برنامج “صباح الخير يا مصر”، المُذاع عبر القناة الأولى، والفضائية المصرية، و يقدمه الإعلامية جومانا ماهر والإعلامي حسام حداد، تقريرا تلفزيونيا بعنوان “الذكرى الـ 65 لإقرار حق المرأة في الانتخاب”.
كان الترشيح والانتخاب حكرا على الرجل في جميع الاستحقاقات الانتخابية في مصر حتى صدور قانون 73 لسنة 1956 والذي أقر لأول مرة في تاريخ مصر بحق المرأة في الانتخاب والترشيح.
وتحل اليوم ذكرى إقرار حق المرأة المصرية في الانتخاب حيث أعلن الزعيم الراحل جمال عبدالناصر عن القانون الذي نظم مباشرة الحقوق السياسية والذي صدر في مثل هذا اليوم 3 مارس في عام 1956، ونص على حق المرأة في الانتخاب والترشيح وذلك في المادة الأولى منه، والتي تنص على “على كل مصري ومصرية بلغ 18 سنة ميلادية أن يباشر بنفسه الحقوق السياسية”.
شاركت المرأة في البرلمان لأول مرة بعد صدور الدستور عام 1957م، وشاركت أيضا في السلطة التنفيذية بالحكومة عام 1962م، وكانت أول وزيرة تعين في الحكومة هي حكمت أبو زيد باعتبارها أول وزيرة مصرية في التاريخ.
كما شاركة المرأة في الاتحاد العربي الاشتراكي عام 1964، ومما تميز به القانون رقم 73 لسنة 1956 أنه خفض سن الناخب إلى 18 سنة ميلادية لكي يتاح للشباب دور إيجابي للاشتراك في الحياة السياسية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى