صحافةمجتمع

وزيرة التضامن أمام “النواب”: إطلاق “منصة المفقودين” باستخدام تقنيات حديثة قريبا

كشفت وزيرة التضامن الاجتماعي نيفين القباج، عن استعداد الوزارة لإطلاق “منصة المفقودين”، والتي تتضمن تأسيس قاعدة بيانات لكل الأطفال والكبار المفقودين والمتواجدين في المؤسسات .. موضحة أنه سيتم التعامل بها عبر التقنيات الحديثة المتمثلة في التعرف على الوجه والأماكن المتواجدين بها.

 

جاء ذلك خلال مشاركة القباج في اجتماع لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب برئاسة النائب طارق رضوان، وبحضور مستشار الوزيرة للاتصال السياسي محمد درويش ، والمستشار القانوني للوزارة، ومحمد القماري والمستشار الإعلامي للوزارة شادي عبدالله زلطة ومعاون الوزيرة للسياسات الاجتماعية أمينة طراف ، وأعضاء اللجنة.

 

وقالت القباج إن الوزارة لديها 17 سيارة خاصة ببرامج التدخل السريع ، للأطفال والكبار بلا مأوى للوصول إلى الأطفال والكبار وتقديم خدمات الوزارة لهم .. مشيرة إلى أن هناك ثلاث فئات في الشارع تتمثل الفئة الأولى في أطفال والثانية كبار بلا مأوى، في حين تكون الفئة الثالثة في المصابين بأمراض نفسية.

 

وأضافت أن الوزارة تعاونت مع الجمعيات الأهلية للتعامل مع 93 مسنا من المصابين بأمراض نفسية.. لافتة إلى أن الوزارة ستطلق حملة “الشارع ليس مأوى” لجمع الأطفال والكبار بلا مأوى في الشوارع وذلك بالتنسيق مع وزارة الداخلية.

 

وبينت الوزيرة أن الوزارة لديها 420 ألف مسن يحصلون على دعم نقدي بإجمالي ملياري جنيه سنويا، بالإضافة لدور المسنين التي يستفيد منها 960 ألف مسن سنويا، كما أصدرت الوزارة قرارا بإعفاء المسنين فوق سن السبعين عاما من تكلفة وسائل النقل العام فضلا عن إعفاء بقيمة 50% لما فوق 60 عاما.

 

وأوضحت وزيرة التضامن الاجتماعي أن الوزارة ترعى ما يقرب من 428 ألف يتيم بالتنسيق مع الجمعيات الأهلية الشريكة، بالإضافة إلى 520 مؤسسة رعاية أيتام وكريمي النسب لديها عشرة ملايين طفل يتيم، مشيرة إلى أن التنسيق الفترة السابقة كان يتركز على الحماية الاجتماعية حيث تبذل الوزارة جهودا كبيرة لتطوير دور رعاية الأيتام، مؤكدة أن الوزارة تتبنى منظورا حقوقيا متعدد الأبعاد في كافة خدماتها سواء التعليم أو الصحة أو الإسكان وغيرها.

 

وحول الأطفال في نزاع مع القانون، أشارت إلى أن الوزارة لديها مؤسسة عقابية في منطقة المرج ، تدار من خلال وزارة الداخلية ووزارة التضامن الاجتماعي ، ويتم استكمال تطويرها حاليا وتنظيم العديد من الزيارات لها للتوعية والتثقيف.

 

وأقرت القباج بأن بعض دور الأيتام حالتها ليست نموذجية ويتم وضع خطة لتطويرها، فضلا عن تحديد شقق يتم الحصول عليها من وزار ة الإسكان ، ينتقل إليها أولاد مؤسسات الرعاية بعد بلوغهم سن 21 عاما ، بالتوازي مع خطة إعادة تأهيلهم ودمجهم في المجتمع.

 

وعرضت وزيرة التضامن الاجتماعي ، خلال الاجتماع، فيلما تسجيليا تحت عنوان “حقك تعرف” عن تدخلات الوزارة ،فيما يتعلق بحقوق الإنسان عبر برامجها المختلفة ، سواء تكافل وكرامة أو المبادرة الرئاسية “حياة كريمة” أو برنامج “سكن كريم” ، وتأثيث الوحدات السكنية المستحدثة لسكان المناطق العشوائية ، أو مراكز استضافة المرأة المعنفة أو معارض الأسر المنتجة وتحقيق التمكين الاقتصادي للأسر الأكثر احتياجا عبر برنامج “فرصة”.

 

كما استعرض الفيلم برنامج “أطفال وكبار بلا مأوى” والبرنامج القومي لتنمية الطفولة المبكرة، فضلا عن المنظومة الموحدة لإنتاج الأطراف الصناعية ومؤسسات الرعاية لذوي الإعاقة ، بالإضافة إلى جهود الحماية والإغاثة عبر مراكز الإغاثة وجمعية الهلال الأحمر المصري.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى