عرب وعالم

الحوثيون يهددون المصالح الأمريكية والبريطانية رداً على الضربات الجوية الأخيرة

هددت جماعة الحوثي اليمنية، الجمعة، بأن كل المصالح الأمريكية والبريطانية أصبحت “أهدافا مشروعة” لقواتها، وذلك رداً على الضربات الجوية التي شنتها الولايات المتحدة وبريطانيا على مواقع للحوثيين في اليمن، الخميس.

وقال المتحدث باسم الحوثيين، يحيى سريع، في بيان، إن “القرار باتخاذ الولايات المتحدة وبريطانيا عدوًا مشروعًا جاء بقرار من المجلس السياسي الأعلى للحوثيين، وذلك رداً على استهدافهما مواقع عسكرية واقتصادية في اليمن”.

وأضاف سريع أن “التحالف العربي المدعوم من الولايات المتحدة وبريطانيا هو المسؤول عن تصعيد الحرب في اليمن، ونحن سنرد على أي عدوان بمثله”.

وتأتي هذه التهديدات الحوثية في أعقاب الضربات الجوية التي شنتها الولايات المتحدة وبريطانيا، الخميس، على مواقع للحوثيين في صنعاء ومحافظات أخرى في اليمن، وذلك رداً على إطلاق الحوثيين صواريخ كروز ومسيرات على السعودية والإمارات.

وقال وزير الدفاع البريطاني، جرانت شابس، إن “التهديد الذي يشكله الحوثيون على الملاحة الدولية جعل المشاركة في الهجوم على مواقعهم واجبة”.

وأضاف شابس أن “4 مقاتلات بريطانية شاركت في الهجمات على مواقع للحوثيين في اليمن، وأن قدرات الحوثيين على تهديد السفن تلقت ضربة قوية”.

وكانت الولايات المتحدة قد أعلنت، الخميس، أنها نفذت ضربات جوية على مواقع للحوثيين في اليمن، وذلك رداً على إطلاق الحوثيين صواريخ كروز ومسيرات على السعودية والإمارات.

وقال المتحدث باسم وزارة الدفاع الأمريكية، جون كيربي، إن “الضربات الجوية استهدفت مطارًا عسكريًا في صنعاء يستخدمه الحوثيون لإطلاق صواريخ كروز ومسيرات”.

وأضاف كيربي أن “الضربات الجوية نجحت في تدمير قدرات الحوثيين على تهديد السفن، وأنها ألحقت أضرارًا جسيمة بمطار صنعاء”.

وتأتي هذه الضربات الجوية في إطار تصاعد التوترات بين الحوثيين والولايات المتحدة وبريطانيا، وذلك بعد إطلاق الحوثيين صواريخ كروز ومسيرات على السعودية والإمارات في الأسابيع الأخيرة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى