أخبار مصراقتصادقوانين وقرارات حكومية

وزارة النقل تعزز أسطول الملاحة الوطنية بسفينة “وادي العريش”

أعلنت وزارة النقل المصرية عن استلام شركة الملاحة الوطنية، إحدى الشركات التابعة للوزارة، لسفينة “وادي العريش”، وهي أحدث سفن الصب الجاف بحمولة تبلغ 82 ألف طن. تم تسليم السفينة من ترسانة هانتونج الصينية، ومن المتوقع أن تنضم إلى أسطول الشركة التجاري الوطني خلال يناير 2024.

ووفقًا لتقرير وزارة النقل، تُعد سفينة “وادي العريش” درة الأسطول التجاري الوطني، حيث تتميز بأحدث التقنيات والطرازات العالمية في مجال الملاحة. وتتناسب السفينة مع المعايير البيئية الراهنة والمستقبلية. بلغت أبعاد السفينة 229 مترًا في الطول و32.26 مترًا في العرض، ويصل غاطسها إلى 14.5 متر.

حضر محمد سليمان، العضو المنتدب لشركة الملاحة الوطنية، مراسم استلام السفينة في مدينة نانتونج بالصين. يُشار إلى أن سفينة “وادي العريش” هي الثانية التي يتم تسلمها لتعزيز الأسطول التجاري الوطني للشركة في غضون أقل من 7 أشهر.

وأوضحت وزارة النقل أن هذا الإنجاز يأتي تنفيذًا لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي، حيث تعزز السفن الجديدة الأسطول التجاري المصري، ويعكس الانطلاقة الكبيرة لتطوير وتحديث الأسطول. وبذلك، يصبح الأسطول التجاري للشركة مؤلفًا من 14 سفينة مصرية، تكفل نقل السلع الاستراتيجية وخاصة القمح لصالح الهيئة العامة للسلع التموينية.

وفي سياق متصل، أعربت الوزارة عن التطلع لتحقيق هدفها في الوصول إلى 31 سفينة عام 2030، حيث تضم شركات مختلفة مثل الملاحة الوطنية والجسر العربي للملاحة والقاهرة للعبارات والمصرية لناقلات البترول. ويهدف الأسطول المصري إلى نقل 20 مليون طن من البضائع سنويًا لخدمة الغلال والبترول والركاب على مستوى العالم.

وفي إطار جهود تطوير القطاع، تسعى مصر أيضًا إلى توطين صناعة بناء وإصلاح السفن على أراضيها، حيث تعكس شراء السفن الجديدة التزام البلاد بتعظيم الاستفادة المحلية وتعزيز القدرات الصناعية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى