اقتصادعرب وعالم

ارتفاع أسعار النفط 2.5% بعد ضربات التحالف العربي للحوثيين

ارتفعت أسعار النفط بأكثر من 2.5%، اليوم الجمعة، وذلك بعد إعلان الولايات المتحدة وبريطانيا وثماني دول أخرى، توجيه ضربات جوية ضد أهداف للحوثيين في اليمن.

وصعدت العقود الآجلة لخام برنت 2.45 دولارا أو 2.9% إلى 79.47 دولارا للبرميل، فيما ارتفع خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 2.43 دولارا أو 3.3% إلى 74.05 دولارا.

ويأتي ارتفاع أسعار النفط نتيجة لزيادة المخاوف من تعطل الإمدادات النفطية من اليمن، حيث تعد البلاد من أهم منتجي النفط في المنطقة.

وكانت الولايات المتحدة والمملكة المتحدة وثماني دول أخرى قد أعلنت، اليوم، عن توجيه ضربات جوية ضد مواقع للحوثيين في صنعاء والحديدة وصعدة وتعز، وذلك ردا على إطلاق الحوثيين صواريخ كروز ومسيرات على السعودية والإمارات.

وذكرت التقارير أن الضربات الجوية الأمريكية والبريطانية نجحت في تدمير قدرات الحوثيين على تهديد السفن، وأنها ألحقت أضرارًا جسيمة بمطار صنعاء.

وتأتي هذه التطورات في إطار تصاعد التوترات بين الحوثيين والولايات المتحدة وبريطانيا، وذلك بعد إطلاق الحوثيين صواريخ كروز ومسيرات على السعودية والإمارات في الأسابيع الأخيرة.

وكانت أسعار النفط قد تراجعت في الأسابيع الأخيرة، وذلك على خلفية مخاوف من تباطؤ الاقتصاد العالمي، وزيادة المعروض النفطي من منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك).

ولكن، فإن إعلان الولايات المتحدة وبريطانيا وثماني دول أخرى عن توجيه ضربات جوية ضد أهداف للحوثيين في اليمن، أدى إلى زيادة المخاوف من تعطل الإمدادات النفطية من اليمن، مما دفع أسعار النفط إلى الارتفاع.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى