عرب وعالم

الولايات المتحدة تستنكر احتجاز إيران لناقلة نفط وتطالب بالإفراج الفوري

أدانت الولايات المتحدة بشدة، يوم الخميس، احتجاز إيران لناقلة نفط قبالة سواحل سلطنة عمان، داعية إلى الإفراج الفوري عن السفينة وطاقمها. وصرّح نائب المتحدث باسم وزارة الخارجية، فيدانت باتل، في إفادة صحفية أن هذا العمل يمثل تصعيدًا خطيرًا يستهدف عرقلة حركة التجارة الدولية.

وفي تصريحاته، أعلن باتل أن الولايات المتحدة ستتشاور مع شركائها في المنطقة لاتخاذ الخطوات اللازمة لمحاسبة إيران على هذا التصعيد الخطير. كما أكد أن هذا العمل يعتبر أحدث تصعيد من قبل إيران، مشيرًا إلى أنه يعتبر استفزازًا للمجتمع الدولي ويسهم في زيادة التوتر في المنطقة.

وفي سياق الحادث، أفادت شركة “أمبري” لأمن الملاحة البحرية بأن مسلحين اقتحموا ناقلة النفط “سانت نيكولاس”، والتي ترفع علم جزر مارشال، على بُعد نحو 50 ميلا بحريًا إلى شرق ولاية صحار العمانية. وأشارت الشركة إلى أن الناقلة غيّرت وجهتها وزادت سرعتها قبل فقدان الاتصال بها وتوجهت نحو ميناء بندر جاسك في إيران.

يُذكر أن هذا الحادث يأتي في إطار التصعيد المتزايد في المياه الدولية، حيث أكدت واشنطن في سبتمبر 2023 مصادرتها لشحنة نفط إيرانية على متن ناقلة تحمل اسم “السويس راجان”. وقد أكدت الحكومة الإيرانية أن احتجاز الناقلة الحالية يعد ردًّا على تلك الخطوة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى