عرب وعالم

“ريشي سوناك” يعقد اجتماعًا طارئًا بسبب هجمات الحوثيين في اليمن

أُفادت وسائل إعلام بريطانية اليوم أن رئيس الوزراء البريطاني، ريشي سوناك، سيعقد اجتماعًا طارئًا للحكومة مساء الخميس لبحث وضع استراتيجيات رد فعل حكومي على هجمات الحوثيين في اليمن على السفن في البحر الأحمر.

ومن المتوقع أن يُعقد الاجتماع في الساعة 19:45 بتوقيت غرينتش، ويأتي هذا الإعلان في سياق تصاعد التوتر والتحديات المتعلقة بالأمان البحري في المنطقة.

وفي إطار استعدادات بريطانيا والولايات المتحدة للتحرك عسكريًا للتصدي للهجمات التي تشنها جماعة الحوثيين المدعومة من إيران، يُجري الحلفاء الغربيون تقييمًا لخيارات الرد العسكري بهدف حماية الملاحة في البحر الأحمر.

وفي سياق متصل، نقلت وكالة “بلومبرغ” عن مصادر أن الولايات المتحدة وحلفاءها يدرسون إمكانية شن عمليات انتقامية تستند إلى تحقيق التوازن بين ردع الهجمات الحوثية وتجنب تصعيد الصراع في المنطقة.

وأشارت السلطات البريطانية إلى أنها ستُجري عمليات دفاعية بفعالية، بعدما أسقطت 18 طائرة مسيرة وثلاثة صواريخ أطلقها الحوثيون في البحر الأحمر، فيما وصفتها بأنها “أكبر هجوم” للمتمردين حتى الآن.

من جهة أخرى، ومع استمرار التصعيد، نشرت الولايات المتحدة سفن حربية وأنشأت تحالف “حارس الازدهار” لحماية حركة الملاحة البحرية في المنطقة، التي تعتبر ممرًا حيويًا يشهد تدفق 12% من التجارة العالمية.

تظهر الأزمة الراهنة أهمية تنسيق الجهود الدولية للتصدي للتحديات الأمنية في المناطق الحيوية للاقتصاد العالمي.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى