أخبار مصرصحافةمجتمع

ثمار الإصلاح .. كيف تراجعت معدلات الفقر في مصر لأول مرة؟..فيديو

عرض برنامج “صباح الخير يا مصر”، الذي يعرض عبر القناة الأولى، الفضائية المصرية، وon ، ويقدمه الإعلامي حسام حداد والإعلامي جومانا ماهر، تقريرًا تلفزيونيًا بعنوان “ثمار الإصلاح .. كيف تراجعت معدلات الفقر في مصر لأول مرة؟”.

وبفضل سياسات الإصلاح التي تبنتها الحكومة المصرية تراجعت معدلات الفقر لأول مرة منذ 20 عاما، بعدما قدمت الدولة المصرية برامج تكافلية للفئات الأكثر احتياجا وبالتالي تقديم الدعم لمن يستحق.
وترتبط معدلات الفقر بشكل مباشر بأزمة الزيادة السكانية فكان معدل الفقر في الخمسينات 27% وتعداد مصر وقتها لا يتجاوز 40 مليون نسمة، أما الآن فإن التعداد السكاني تجاوز 100 مليون نسمة ووصل المعدل إلى 29%.

وبالتالي اتبعت الحكومة سياسة جديدة على الانخفاض الكبير في معدل الفقر وهذه السياسات هي اختلاف مفهوم الدولة للفقر الذي كان مقتصرًا في السابق على الفقر المادي، لذلك تعالج الدولة حاليا الفقر بكل أبعاده المختلفة، مثل الفقر الصحي، وتم طرح العديد من المبادرات الرئاسية لتوفير الخدمات الصحية والعلاجية للمواطن بالإضافة إلى التأمين الصحي الشامل.

ووفقا للأرقام الرسمية فقد تراجعت معدلات الفقر في مصر إلى 29% عام 2020 مقابل 32.5% في عام 2000، كما ارتفع حجم إنفاق الفرد إلى 61 ألف جنيه واستمر الدعم الغذائي المتوسط المقدم للأسرة ليصل إلى 1420 جنيه ومازالت الدولة تغطي 84% من الأسر من خلال الدعم التمويني.

https://www.facebook.com/Channel1/videos/156208866128574

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى