بالفيديو.. أكاديمي: تركيا تستهدف ثروات الطاقة والنفط في الموصل وسيناريو الشمال السوري

قال الدكتور عصام الفيلي، أستاذ الفكر السياسي في الجامعة المستنصرية بالعراق، إن تركيا تستهدف ثروات الطاقة والنفط في الموصل بالعراق، مشددا على أن وسيناريو الشمال السوري وما تقوم بتركيا لن يتكرر مرة أخرى عن طريق العراق.

وأضاف أستاذ الفكر السياسي في الجامعة المستنصرية بالعراق، في حديثه لقناة “الغد”، أن تركيا متواجدة فى العراق منذ عام 1991، مشيرا إلى أن أنقرة استغلت الوضع غير الطبيعي فى إقليم كردستان آنذالك للتواجد في الأراضي العراقية.

كما أكد أستاذ الفكر السياسي في الجامعة المستنصرية بالعراق، أن العراق استغلت طبيعة الظروف والأوضاع الأمنية للعراق، وما حدث منذ عام 2013 ومطالبة أطراف من إقليم كردستان بالتواجد والتدخل فى العراق، ورفض العراق حينها مع مساندة تركية لهم.

وأشار أستاذ الفكر السياسي في الجامعة المستنصرية بالعراق، إلى أن تركيا أدركت قيمة التحذيرات الأخيرة خاصة بعد عملية ضرب المطار فى إربيل وعززت من تواجدها في موقع آخر وقطع حبل التواصل بين عمال الإقليم في سوريا والعراق.

وتزايدت حدة التوتر بين تركيا والعراق على إثر التحركات التركية العسكرية الأخيرة شمال العراق، حيث تثير تلك الانتهاكات التركية العسكرية توترا بين البلدين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى