أخبار مصرصحافةعرب وعالم

الصمون السخن و كالسميارا..أبرز عادات واكلات رمضان في البوسنة وإسبانيا وفرنسا

عرض برنامج «صباح الخير يا مصر»، الذي يعرض عبر القناة الأولى، والفضائية المصرية، ويقدمه الإعلاميان محمد الشاذلي وهدير أبو زيد، طقوس شهر رمضان في البوسنة وإسبانيا وفرنسا، إذ تتميز دولة البوسنة بعادة الوقوف في طابور انتظارا لخبز يتم انتاجه خصيصا في شهر رمضان «الصمون السخن».

وأوضحت الإعلامية هدير أبو زيد: «من المستحيل ألا يكون هذا الخبز موجودا على مائدة الإفطار في شهر رمضان، وهناك أيضا فطير اسمه بياتا، بالإضافة إلى الديوك المحشية والسلطات باختلاف أنواعها، وهناك وجبة اسمها كالسميارا».

وقال الإعلامي محمد الشاذلي، إن دولة إسبانيا من أكثر البلدان التي يوجد بها مهاجرون مسلمون، إذ يوجد في العاصمة مدريد نحو 150 ألف مسلم، لذلك فإن الحكومة تمنح بعض الامتيازات للمسلمين في شهر رمضان مثل استراحة عمل يوم الجمعة بداية من الساعة الواحدة ظهرا وحتى الساعة 4:20 عصرا من أجل أداء صلاة الجمعة.

وأضاف: “ومن حق المسلمين أيضا مغادرة العمل قبل المغرب بساعة، حتى يتمكنوا من الحصول على وجبة الإفطار، وهناك تتجمع الأسر مع بعضها في وقت الإفطار، ومن أبرز الحلويات في شهر رمضان التمر والهريسة، كما يستقبل المسلمون ليلة القدر في شهر رمضان بإشبيلية من خلال إشعال الشموع”.

وأشارت الإعلامية هدير أبو زيد، إلى اختلاف أجواء شهر رمضان في فرنسا بسبب تفشي فيروس كورونا، حيث يتم اتخاذ الإجراءات الاحترازية وهو ما قلل مظاهر الشهر الكريم بين الجاليات المسلمة،

إذ تشتهر بعض الضواحي الفرنسية بمحال الحلويات والمعجنات والفواكه المجففة والتوابل وتنتشر فيها موائد الإفطار والسحور، لكن عدد المساجد المفتوحة قليلة جدا وذلك في معظم دور العبادة في فرنسا وبعض المساجد تفتح أبوابها بشكل استثنائي ويتم توزيع وجبات الإفطار على الفقراء والمحتاجين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى