«التضامن» تدرس تقديم مقترح لمجلس الوزراء يسمح للزوجة ذات الإعاقة بالجمع بين معاشين

تدرس وزارة التضامن الاجتماعى حالياً التقدم بمقترح إلى مجلس الوزراء لتعديل قانون حقوق الأشخاص ذوى الإعاقة رقم 10 لسنة 2018.

وبحسب مصدر مسئول يتضمن المقترح إعطاء الحق للزوجة ذات الإعاقة الجمع بين معاشين أو الجمع بين الراتب ومعاش الأب وذلك للمساواة مع الرجل ذو الإعاقة في نفس القانون .

وأضافت المصادر أن وزارة التضامن أعدت مقترحًا لتعديل بعض أحكام القانون رقم 10 لسنة 2018 لحقوق الأشخاص ذوى الإعاقة، وتشارك مسودة المقترح المُعد هذا مع كل من الهيئة القومية للتأمينات ومع وزارة المالية وجميع جهات ومؤسسات الدولة المعنية.

يشار إلى أن القباج تتلقى شكاوى كثيرة منذ إعلان اللائحة التنفيذية للقانون في ديسمبر 2019، تطالب بحق الزوجة في المساواة مع الرجل ذو الإعاقة في جميع الحقوق التي كفلها القانون المذكور أعلاه.

وفي سياق متصل، كان قد تم تدشين حملة على مواقع التواصل الاجتماعي بعنوان “حق الزوجة المعاقة” تنادي بتصحيح العوار القانوني الذي ميًّز الرجل عن المرأة رغم أنهما يتعرضان لنفس ظروف الإعاقة.

وعقدت القباج عدة لقاءات وقتها مع السيدات من ذوات الإعاقة لبحث المشكلة معهن وسارعت وزيرة التضامن الاجتماعي ببناء جسور تواصل مع السيدات ذوات الإعاقة لبحث المشكلة معهن، كما قامت بتشكيل لجنة داخلية لإعادة قراءة القانون بنظرةأكثر شمولية وبمنهجية عادلة تساوي بين جميع المواطنين ذوي الإعاقة في الحصول على حقوقهم التي شرعها لهم القانون.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى