“الخيام وقت الإفطار والمداحة والحلويات”.. عادات رمضانية في لبنان وفلسطين وسوريا| فيديو

قال الإعلامي حسام حداد إن العادات والتقاليد الرمضانية تختلف بين دولة وأخرى، مشيرًا إلى أن عادات شهر رمضان الكريم في مصر مختلفة، فمنذ سنوات كان يقضي بعض العرب أيام هذا الشهر الفضيل في مصر.

وأضاف حداد خلال تقديم برنامج «صباح الخير يا مصر»، الذي يعرض عبر القناة الأولى، والفضائية المصرية، مع الإعلامية جومانا ماهر والإعلامية ليندا عبداللطيف: “رمضان بتاعنا له طعم تاني، لكن في الآخر معظم الدول لها طرقها وعاداتها التي تربت عليها، فالصائمون في لبنان لديهم ما يعرف باسم سبانة رمضان، أي استبيان ورؤية، فقد جرت العادة أن الصائمين يقصدون شواطئ بيروت في مناطق مثل الأوزاعي وراس بيروت وذلك في 29 شعبان لاستبانة هلال رمضان”.

وأشارت الإعلامية جومانا ماهر إلى وجود مجموعات “المداحة” في فلسطين، إذ تجوب الشوارع بعد الإفطار ويقفوا في مداخل البيوت من أجل إنشاد الأناشيد الرمضانية، وهناك أيضا “فواصل كراكوس”، وهي تشبه الأراجوز في مصر، إذ أنها عبارة عن فواصل كوميدية يضحكون فيها.

وأوضحت، ان سوريا تُعرف بحلويات على مائدة الإفطار، إذ تعتبر الكنافة النابلسية والمعروك أشهر أطباق الحلويات السورية إذ يعتبر الأخير عبارة عن قرص محشي بالزبيب والعجوة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى