مكتبة الإسكندرية تطلق برنامج تعليم الهيروغليفية لمعلمي الصف الرابع الابتدائي

نظمت مكتبة الإسكندرية دورات تدريبية لتعليم الهيروغليفية لمدرسي الدراسات الاجتماعية للصف الرابع الابتدائي، في إطار التعاون بين المكتبة ممثلة في مركز دراسات الخطوط ومديرية التربية والتعليم بالإسكندرية ممثلة في الإدارة العامة للتعليم العام- تنمية الموارد المدرسية.

تهدف الدورات إلى تزويد مدرسي الدراسات الاجتماعية بالمرحلة الابتدائية بالمستجدات العلمية في مجالي اللغة المصرية القديمة، والتعرف على أحدث النظريات العلمية التي تساهم في دعم العملية التعليمية للارتقاء بمستوى الطلاب، والذي يؤثر بشكل واضح على رفع مستواهم الدراسي والعلمي.‘

كما تأتي هذه الدورات في سياق قيام وزارة التربية والتعليم بتدريس الهيروغليفية لطلاب الصف الرابع الابتدائي، وانطلاقًا من الإيمان الراسخ لدى مكتبة الإسكندرية بأن دراسة اللغة المصرية القديمة أمر أساسي لفهم الحضارة المصرية القديمة وتعزيز الانتماء والاعتزاز بالهوية المصرية لدى أبنائها.

وقد تم تصميم الدورات لتدعيم فهم الحضارة المصرية القديمة، وتعلم المبادئ الأولى لفهم اللغة المصرية القديمة، مع دراسة بعض الجمل والقواعد البسيطة، مثل العلامات الهيروغليفية البسيطة، وقراءة أسماء الملوك والنبلاء والتعرف على القواعد الأساسية التي تقوم عليها اللغة المصرية القديمة.

جدير بالذكر أن مركز دراسات الخطوط بمكتبة الإسكندرية، قد أصدر كتاب “كلمات من الحياة في مصر القديمة الهيروغليفية للأطفال” باللغة العربية والإنجليزية، حيث يناسب الكتاب الفئة العمرية من 9 حتى 14 عامًا وهي الفئة الأكثر استيعابًا للمادة العلمية المتاحة به.

وفي السياق ذاته، يستمر مركز دراسات الخطوط في تقديم دورات تعليم اللغة المصرية القديمة بخطوطها المختلفة: الهيروغليفية، والهيراطيقية، والديموطيقية، وذلك من عام 2006، وحتى الآن.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى