قرية بلا إدمان.. مبادرة توعوية حول مخاطر المخدرات

عرض برنامج «صباح الخير يا مصر»، الذي يعرض عبر القناة الأولى، والفضائية المصرية، و يقدمه الإعلامية هدير أبو زيد والإعلامي محمد الشاذلي، تقريرا تلفزيونيا بعنوان “قرية بلا إدمان.. مبادرة توعوية حول مخاطر المخدرات”،

إذ يقوم صندوق علاج ومكافحة الإدمان والتعاطي في مكافحة تعاطي المخدرات من خلال عدد من المبادرات التوعوية والعلاجية، كان أخرها مبادرة قرية بلا إدمان، وتستهدف تنفيذ برامج توعوية متكاملة على أضرار تعاطي المخدرات في القرى والريف.

وتعمل المبادرة على توفير خدمات المشورة للأسر حول آليات الاكتشاف المبكر لحالات التعاطي وكيفية التعامل مع الحالات المرضية والتواصل مع الخط الساخن لعلاج الإدمان لتقديم الخدمات العلاجية مجانا وفي سرية تامة.

كما تم تنفيذ العديد من البرامج التوعوية حول كيفية الوقاية من الإدمان خاصة بين الشباب والمراهقين حيث يتم تدريب الشباب على اكتساب المهارات الحياتية للوقاية من تعاطي المخدرات وكذلك تعزيز الوعي والتوثقيف الأسري بما يكفل تمكين أفراد المجتمع من مواجهة مشكلات المخدرات، وتعتمد هذه التدخلات على التواصل المباشر مع الأسر في القرى وتأهيل الكوارد المجتمعية من الشباب للمشاركة في جهود التوعية بخطورة القضية وتوفر المبادرة خدمات تأهيلية واجتماعية وتمكين اقتصادي لمرضى الإدمان والمتعافين وذلك لضمان استمرار تعافيهم وتيسير إعادة دمجهم الاجتماعي.

وعلقت الإعلامية هدير أبو زيد على التقرير، مشيدة بالجهود الكبيرة التي تبذلها الدولة المصرية لمواجهة هذه الظاهرة وعلاج كل المدمنين والتعامل معهم قبل الوصول إلى مرحلة الإدمان والتوعية الأسرية بخطورة مشكلة الإدمان من خلال الوصول إلى كل أسرة ومعرفة مشكلاتها التي قد تؤدي إلى الوقوع في براثن الإدمان.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى