صحافةعرب وعالم

الخارجية الأمريكية: مستعدون لرفع العقوبات “غير المتوافقة” مع الاتفاق النووي والمفروضة لاستئناف العودة لخطة العمل المشتركة

قال المتحدث باسم الخارجية الأميركية، نيد برايس ، إن الولايات المتحدة مستعدة لرفع العقوبات “غير المتوافقة” مع الاتفاق النووي والمفروضة على إيران لاستئناف العودة لخطة العمل المشتركة.

وقال برايس في تصريحات صحفية : “نحن مستعدون لاتخاذ الخطوات اللازمة للعودة إلى الالتزام بخطة العمل المشتركة (الاتفاق النووي)، بما فيها رفع العقوبات التي تعد غير متوافقة مع الخطة”.

وأضاف برايس “لستُ في وضع يسمح لي بتوفير التفاصيل حول ما يمكن توقعه”. دون أي يوفر المزيد من المعلومات.
وعقدت الدول الأطراف التي لا تزال منضوية في الاتفاق، إيران ومجموعة دول “4 +١” (فرنسا وبريطانيا وروسيا والصين وألمانيا) اجتماعا، الثلاثاء، حضرته الولايات المتحدة لكن دون المشاركة مباشرة في المباحثات أو الجلوس إلى طاولة واحدة مع وفد طهران.

وانسحبت واشنطن من الاتفاق في عهد الرئيس السابق، دونالد ترامب، وأعادت فرض عقوبات قاسية على طهران التي تراجعت في المقابل عن الالتزام بالكثير من بنود الاتفاق. وأبدى الرئيس الأميركي الجديد، جو بايدن، عزمه العودة إلى الاتفاق، لكن بشرط عودة طهران إلى التزاماتها، بينما تؤكد الأخيرة أولوية رفع العقوبات.

وكانت واشنطن قد أرسلت إشارة إيجابية قبيل المحادثات، وعبّرت على لسان مبعوثها، روبرت مالي، عن إمكان انفتاحها على رفع العقوبات والعودة إلى الاتفاق، وهي تعليقات وصفها، علي ربيعي، المتحدث باسم الحكومة الإيرانية بأنها “واعدة”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى