أخبار مصرصحافةصحةمجتمع

يكشف نسبة الاشتباه.. مشروع بحثي يستخدم الذكاء الاصطناعي في تشخيص كورونا

كشف الدكتور عمرو زكي، مدرس علوم الحاسب والذكاء الاصطناعي بكلية الحاسبات والمعلومات بجامعة المنصورة، عن فكرة مشروع بحثي يستخدم الذكاء الاصطناعي في تشخيص كورونا، قائلا إنهم وظفوا جهاز أشعة «x-ray» باستخدام الذكاء الاصطناعي، وتصميم نموذج مقترح أولي، وتم تنفيذه بالفعل، وتحقيق نتائج أولية، وجرى إدراج البحث من ضمن البحوث التي بها مشاركة وإسهامات علمية في قاعدة بيانات الصحة العالمية على مستوى العالم.

وأضاف “زكي”، خلال اتصال عبر “زووم”، ببرنامج “صباح الخير يا مصر”، المذاع على شاشة القناة الأولى والفضائية المصرية، ويقدمه الإعلامي محمد الشاذلي والإعلامية هدير أبوزيد، أن التصميم يُستخدم للتعرف والتشخيص لحالات كورونا من عدمه، وتم إجراء تجربة بحثية أخرى للتشخيص إذا كان كوفيد أو أمراض صدرية عادية أو شخص طبيعي، بنسبة دقة تتراوح ما بين 94 -97%.
وأشار إلى أن البحث تم البدء فيه أثناء الموجة الأولى من فيروس كورونا، تحديدا في مارس 2020، وفي ظل صعوبة البيانات المتعلقة بالفيروس، مؤكدا أن فكرة البحث مصرية 100%، كما أن فريق العمل مصري “بنينا النموذج من الألف للياء”.
وتابع: “كل اللي محتاجينه كمبيوتر لاب توب في العيادة أو في الوحدة الخاصة بالأشعة، بحيث الفيلم الخاص بالأشعة يدخل على البرنامج، والذي يخرج في النهاية تقرير يقول هل فيه اشتباه لكورونا من عدمه ونسبة الاشتباه”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى