صحافةصحة

الناجون من السكتات الدماغية أكثر عرضة لمحاولة للانتحار

قد يكون الناجون من السكتات الدماغية أكثر عرضة لمحاولة الانتحار أو الموت من الأشخاص الذين لم يصابوا بسكتة دماغية ، وفقًا لبحث أولي يتم تقديمه في المؤتمر الدولي للسكتة الدماغية التابع للجمعية الأمريكية للسكتة الدماغية 2021. سيتم نشر هذه الدراسة في وقت واحد في مجلة “جمعية القلب و السكتة الدماغية “.

 

تشير البيانات إلى تراوح معدلات الاكتئاب بين الناجين من السكتة الدماغية من 28٪ إلى 35٪ ، وتعتبر السكتة الدماغية عامل خطر مستقل للإصابة بالإكتئاب .. أنه منذ ارتباط الاكتئاب ما بعد السكتات الدماغية بزيادة الأفكار الإنتحارية ، سعى الباحثون جامعة “تورونتو” ىف كندا إلى تحديد وفهم مخاطر الإنتحار بعد السكتة الدماغية .. قال الدكتور” ماناف فايز”، أستاذ علم الأعصاب ، والمشارك فى الدراسة :” إن إدراك أن السكتة الدماغية قد تزيد من خطر الأفكار الإنتحارية أو محاولات الانتحار سيساعد الناجين من السكتات الدماغية وعائلاتهم وأخصائيي الرعاية الصحية على تحديد وتقليل هذه المخاطر على أمل الحد منها “.. مؤكدا أنه من المهم أن نحقق في هذه المسألة لأن ما يقرب من 15 مليون شخص في جميع أنحاء العالم يصابون بسكتة دماغية كل عام ، منهم ما يقرب من 10 ملايين على قيد الحياة. والناجون من السكتة الدماغية لهم عواقب صحية جسدية وعقلية وقد يكونون أكثر عرضة لمحاولة الانتحار أو الموت عن طريق الانتحار”.

 

وفى هذه الدراسة، سعى الباحثون إلى البحث فى العدي من قواعد البيانات الدولية ، منذ بداية كل قاعدة بيانات وحتى 15 سبتمبر 2020 ، وذلك باستخدام كلمات رئيسية وعناوين موضوعات خاصة بقاعدة البيانات للسكتة الدماغية والانتحار.

 

كما قاموا بتحليل 23 دراسة منشورة شملت أكثر من مليونى ناجٍ من السكتات الدماغية لفحص العلاقة بين السكتة الدماغية والانتحار. أكثر من 5500 من هؤلاء الناجين حاولوا الانتحار أو منتحرين، وعندما قارن الباحثون تحليلهم بإحصائيات الإنتحار بين عامة السكان ، وجدوا أن الناجين من السكتات الدماغية، تزايدت بينهم مخاطر الانتحار بنسبة 73%، فضلا عن ارتفاع خطر الموت منتحرين بنسبة بلغت 63% .. يأتى فى الوقت الذى تقلص فيه الدافع للانتحار مع مرور الوقت .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى