تلف شبكية العين يعزز فرص الإصابة بالسكتة الدماغية والخرف والموت المبكر

قد توفر صور أشعة ” شبكية العين” في يوم من الأيام علامات إنذار مبكر على أن الشخص معرض لخطر متزايد للإصابة بالسكتة الدماغية والخرف ، مما يجعل من الممكن اتخاذ تدابير وقائية، وفقًا لبحث أولي يتم تقديمه في جمعية السكتات الدماغية الأمريكية. مؤتمر السكتة الدماغية الدولي 2021.

 

يُعقد الاجتماع الافتراضي في الفترة من 17 إلى 19 مارس الجارى، وهو الاجتماع العالمي الأول للباحثين والأطباء المتخصصين في علم السكتة الدماغية وصحة الدماغ.

 

فقد أظهرت الدراسات أن الأشخاص الذين يعانون من اعتلال الشبكية الحاد، تلف الأنسجة الحساسة للضوء في الجزء الخلفي من العين ، هم أكثر عرضة لإصابات الدماغ وفقا ما تظهره صور الأشعة بتقنية الرنين المغناطيسى (MRI).

قالت الدكتورة ” ميشيل لين”، أستاذ المخ والأعصاب فى جامعة “مايو كلينيك” فى جاكسون فيل” فى ولاية فلوريدا : ” تعد شبكية العين بمثابة نافذة على الدماغ ، حيث تعد تقنية الرنين المغناطيسى الأدق والأرخص ، وأيضا الأسرع فى إعطاء نظرة مكبرة للجزء الخلفى من العين ، بما فى ذلك الشبكة والصعب البصرى .. أضافت “لين”: ” لذلك ، نتساءل عما إذا كانت أداة فحص جيدة لمعرفة من يمكنه الاستفادة من الإحالة إلى طبيب أعصاب لإجراء تصوير بالرنين المغناطيسي للدماغ “.

 

تابعت :” بالإضافة إلى عيادة طبيب العيون ، يمكن التقاط صور شبكية العين بواسطة كاميرا هاتف ذكي أو عبر محول هاتف ذكي”.

 

في هذه الدراسة ، فحص الباحثون ارتباط اعتلال الشبكية بالسكتة الدماغية والخرف وخطر الوفاة لدى 5543 من البالغين (متوسط العمر 56 عامًا) الذين شاركوا في المسح السنوي الأمريكي لفحص الصحة والتغذية (NHANES) بين عامي 2005 و2008.

 

تم إجراء مقابلات مع المشاركين خلال تلك السنوات حول العديد من جوانب تاريخهم الطبي وسلوكياتهم الصحية ، بالإضافة إلى أنهم تلقوا صورة مسح شبكية للبحث عن علامات اعتلال الشبكية.

 

مقارنة بالمشاركين الذين لم يتم تشخيص إصابتهم باعتلال الشبكية، فقد وجد أن المصابين باعتلال الشبكية، هم الأكثر عرضة بمعدل الضعف لاحتمال الإصابة بسكتة دماغية، فضلا عن ما يقرب إلى 70% أكثر عرضة للإصابة بالخرف، فضلا عن زيادة احتمالات الوفاة فى غضون عشر سنوات من التشخيص.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى