حياة كريمة .. مشروع قومي يقطع الطريق على أفكار الإرهاب

عرض برنامج “صباح الخير يا مصر”، المُذاع عبر القناة الأولى، والفضائية المصرية، و يقدمه الإعلامية جومانا ماهر والإعلامي حسام حداد والإعلامية ليندا عبداللطيف، تقريرا تلفزيونيا بعنوان “حياة كريمة .. مشروع قومي يقطع الطريق على أفكار الإرهاب”.
“خطاب التحريض” نظرية تبنتها التنظيمات الإرهابية وراحت تطبقها طوال سنوات بخلق حالة من الاحتقان لدى المواطنين واستغلال تراجع الخدمات المقدمة في بعض المناطق عبر نشر خطاب احتقاني من ناحية أو عبر تقديم نفسها كبديل للدولة لتوفيرها تلكا لخدمات من ناحية أخرى.
ولأن التنمية هي حائط الصد الأول والسلاح الأمثل للتصدي لتحركات التنظيمات الإرهابية، سواء تلك التي تهدف إلى التجنيد أو التخريب، كانت الدولة أسبق واتخذت خطوات استباقية، ليس فقط من شأنها علاج الأزمات بل امتدت إلى علاج أسبابها.
وأطلق الرئيس عبدالفتاح السيسي مبادرة حياة كريمة والتي تحولت إلى مشروع قومي عملاق لتنمية الريف المصري، وفي يناير 2021 استهدف المشروع التدخل العاجل لتوفير حياة كريمة للفئات الأكثر احتياجا على مستوى الجمهورية عبر تقديم حزمة متكاملة من الأنشطة الخدمية والتنموية والتي تشمل جوانب مختلفة اجتماعية واقتصادية وتعليمية وصحية.
ويعمل المشروع على وقاية وتحصين الفئات المستهدفة من الأفكار المتطرفة عبر مسارين، الأول الاهتمام بالتعليم عبر بناء ورفع كفاءة المدارس وتجهيزها وتوفير الكوادر التعليمية ومحو الأمية، والثاني هو إطلاق حملات توعية ثقافية ورياضية بجانب برامج لتأهيل نفسي واجتماعي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى