أخبار مصر

رئيس خطة النواب : تقرير موديز بشأن خفض التصنيف الائتماني ليس مفاجئا

قال الدكتور فخري الفقي، رئيس لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، إن تخفيض وكالة موديز التصنيف الائتماني درجة واحدة، جاء للمرة الثانية منذ بداية العام الجاري، مشيرا إلى إجراء الوكالات الائتمانية تقييمات بشأن معدلات المخاطر الاقتصادية لـ190 دولة حول العالم.

وأضاف خلال تصريحات تلفزيونية عبر شاشة لبرنامج «مساء DMC» مع الإعلامي أسامة كمال، المذاع عبر شاشة قناة «DMC» مساء السبت، أن تلك التصنيفات تعد مؤشرا للمستثمرين الأجانب بشأن ضخ الاستثمارات في اقتصادات الدول.

وأوضح أن تقرير موديز بشأن خفض التصنيف الائتماني درجة واحدة؛ تعني أن «هناك المزيد من المخاطر التي يتعرض لها الاقتصاد المصري، وهذا متوقع بالفعل وليس مفاجئا لنا، أو للخبراء بالداخل والخارج الكل يعلم ذلك في ظل الأزمة المالية العالمية المعقدة».

وأشار إلى تعرض اقتصاديات الدول النامية وأيضا المتقدمة لخفض التصنيفات الائتمانية بشكل تفاوت، معقبا: «هذا الإجراء يشير إلى أن عبء الديون بما في ذلك خدمة الدين على الاقتصاد المصري؛ يزيد كل فترة في هذه الحالة وهذا يعني أن درجة المخاطر تزداد».

وبشأن نظرة موديز للمخاطر المستقبلية على الاقتصاد، أشار إلى إبقاء الوكالة على النظرة المستقرة في الأجل المستقبلي لا سيما في تأكيد التقرير على عدم تخلف مصر عن سداد أقساط ديونها في أي مرحلة، لافتا إلى لجوء مصر إلى البنك الأفريقي للتنمية والآسيوي للاستثمار؛ لتدبير ضمانات من هذه المؤسسات خلال فترات الأزمات على غرار الأزمة الراهنة.

وأعلن عن إصدار مصر سندات خزانة بالين الياباني قبل نهاية العام في السوق الياباني في حدود نصف مليار دولار بضمانة البنك الأفريقي للتنمية والبنك الآسيوي، فضلا كذلك عن إصدار شهادة الباندا باليوان الصيني بنفس التكلفة السابقة؛ وذلك بهدف الاقتراض بسعر فائدة معتدل في ظل ارتفاع أسعار الفائدة عالميا.

، رئيس خطة النواب : تقرير موديز بشأن خفض التصنيف الائتماني ليس مفاجئا

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى